کد مطلب:103463 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:223

خطبه 028-اندرز و هشدار











[صفحه 157]

و فیها التحذیر من الدنیا و الترغیب فی الاخره و الوعظ و الزجر (اما بعد) اصله مهما یكن من شی ء بعد الحمد و الصلاه، فبدلت (مهما) ب(اما) و حذفت سائر الجمله ما عدا (بعد) (فان الدنیا قدا دبرت) فان الانسان اذا جاء الی الدنیا، كانت الدنیا معدبره عنه اذ فی كل ساعه ینقص من عمره جزء و تتاخی الدنیا عنه (و اذنت بوداع) ای اعلنت بانها تودع اهلها للرحیل عنهم، و اذانها ما تری الناس من مصرع ابائهم او صدقائهم (و ان الاخره قد اشرفت باطلاع) الاطلاع هو الاتیان فجئه، یقال اطلع فلان علینا ای اتانا فجئه و اشراف الاخره قربها، فان كل یوم تتقدم الاخره الی الانسان بمقدار تاخر الدنیا عنه (الا و ان الیوم المضار) محل ضمور الخیل، فان الخیل اذ ارید المسابقه علیها تضمر لتهزل فتتمكن من الجری سریعا، و المعنی ان الانسان فی الدنیا كالخیل فی محل الاضمار فان عمل بما یجب علیه سبق هناك و ان لم یعمل تاخر. (و غدا) ای یوم القیامه (السابق) ای المسابقه، لانه یعرف هناك من السابق الی الجنه- باختلاف درجاتها- و من التاخر الی النار- باختلاف دركاتها- (و السبقه) هی الغایه التی یجب علی السابق ان یصل الیها- و سیاتی فی كلام السید معنی اخر له- (الجنه)

فان السابق یفوز بها (و الغایه النار) فان الموطن الاخیر الذی ینتهی الیه الانسان الذی لم یعمل هی النار... ثم عطف الامام علیه السلام الی العظه و التحذیر (افلا تائب من خطیئته)؟ استفهام ترغیبی یرید الامام علیه السلام الترغیب فی التوبه (قبل منیته) ای قبل موته (الا عامل لنفسه) ای لنجاتها و خلاصها (قبل یوم بوسه) البوس سوء الحاله، و اشتداد الحاله (الا) فلیتنبه السامع (و انكم فی ایام امل) یامل كل حسن العاقبه (من ورائه اجل) ای من وراء الامل الموت. (فمن عمل فی ایام امله) فی الدنیا (قبل حضور اجله) و موته (فقد نفعه عمله) لانه یری ثوابه فی الاخره (و لم یضره اجله) اذ غیر العامل یضره اجله، لما یلاقی من الاهوال و العذاب (و من قصر فی ایام امله) بان لم یعمل كما ینبغی (قبل حضور اجله) و موته (فقد خسر عمله) الذی عمل من الاثام و المعاصی (و ضره اجله) لانه یبتلی هنا لك بالعذاب و النكال (الا فاعلموا) ایها الناس (فی الرغبه) ای فی السراء و الحالات الحسنه (كما تعملون فی الرهبه) ای فی الضراء و الحالات السیئه، فان من عاده الانسان ان ینسی الله سبحانه حاله السراء و یذكر حاله البوس و الشدائد (الا و انی لم اركالجنه نام طالبها) (نام) بمعنی (له

یعمل) (و لا) رایت (كالنار نام هاربها) ای الذی یخاف منها، و هذا كنایه لعدم العمل الموجب للجنه و الخلاص من النار مع عظم الامرین- بما لاعظم فوقهما-. (الا و انه من لا ینفعه الحق) بان لم یتبعه لینتفع به (یضره الباطل) اذ هناك طرفان فمن لم یلتحق بطرف الحق لابد و ان یلتحق بطرف الباطل و یضره ذلك فان لم یجد یبخل، و من لم یقدم یحجم، و من لم یشجع یجبن و هكذا (و من لم یستقم به الهدی) ای لم ینفعه الهدی فلم یقمه عن الاعوجاج و الضلال (یجر به الضلال الی الردی) ای الهلاك، كما قال سبحانه (انا هدیناه السبیل اما شاكرا و اما كفورا) (الا) فلیتنبه السامع (و انكم قد امرتم بالظعن) ای الرحیل عن الدنیا (و دللتم علی الزاد) ای دلكم الكتاب و السنه علی لوازم هذا السفر الطویل و هو تقوی الله و العمل الصالح (و ان اخوف ما اخاف علیكم) ای اشد الاشیاء التی اخافها علیكم (اثنتان) ای خصلتان (اتباع الهوی) الهوی میل النفس الی الملذات حلالا كانت او حراما، و اتباع الهوی غالبا یردی الانسان. (و طول الامل) بان یامل الانسان البقاء فی الدنیا طویلا فان الانسان اذا امل البقاء الطویل یقترف الاثام و یقول سوف اتوب و بعد لامر انقلع (فتزودوا من الدنیا) ای خذوا زادكم

للاخره (ما تحرزون) ای تحفظون (انفسكم) عن النار (به) ای بذلك الزاد (غدا) فی الاخره، یقال حرز نفسه اذا حفظها عن العطب و الهلاك. قال السید الشریف الرضی (ره): اقول: لو كان كلام یاخذ بالاعناق الی الزهد فی الدنیا و یضطر الی عمل الاخره لكان هذا الكلام، و كفی به قاطعا لعلائق الامال، و قادحا زناد الاتعاظ الازدجار، و من اعجبه قوله علیه السلام: (الا و ان الیوم المضمار و غذا السباق و السبقه الجنه و الغایه النار) فان فیه مع فخامه اللفظ و عظم فدر المعنی و صادق التمثیل و واقع التشبیه سرا عجیبا و معنی لطیفا و هو قوله علیه السلام: (و السبقه الجنه و الغایه النار) فخالف بین اللفظین لاختلاف المعنیین. و لم یقل السبفه النار كما قال: البسقه الجنه لان الاستباق انما یكون الی امر محبوب و غرض مطلوب و هذه صفه الجنه و لیس هذا المعنی موجودا فی النار نعوذ بالله منها فلم یجز ان یقول و السبقه النار بل قال و الغایه النار، لان الغایه ینتهی الیها من لا یسره الانتهاء و من سیره ذلك، فصلح ان یعبر بها عن الامرین معا فهی فی هذا الموضوع كالمصیر و المال، قال الله تعالی: (قل تمتعوا فان مصیركم الی النار) و لا یجوز فی هذا الموضع ان یقال سبقتكم (بسكون ال

باء) الی النار فتامل ذلك فباطنه عجیب و غوره بعید و كذلك اكثر كلامه علیه السلام (و فی بعض النسخ) و قد جاء فی روایه اخری (و السبقه الجنه) بضم السین، و السبقه عندهم اسم لما یجعل للسابق اذا سبق من مال او عرض و المعنیان متقاربان لان ذلك لا یكون جزاء فی فعل الامر المذموم و انما یكون جزاء علی فعل الامر المحمود.


صفحه 157.